مراتب الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
مراتب الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم
مراتب الصلاة
قال الإمام ابن القيم الجوزية :
والناس في الصلاة على مراتب خمس :
* أولاها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط , وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها .
* الثانية : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها , لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوسواس والأفكار .
* الثالثة : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوسواس والأفكار , فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته , فهو في صلاة وجهاد .
* الرابعة : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه في مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيّع شيئا منها , بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها وإتمامها , قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها .
* الخامسة : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك , ولكن مع هذا قد أخد قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل , ناظرا بقلبه إليه مراقبا له , ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده , وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات , وارتفعت حجبها بينه وبين ربه , فهذا بينه وبين الغافل في الصلاة أفضل وأعظم ما بين السماء والأرض , وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به .
فالقسم الأول معاقب , والثاني محاسب , والثالث مكفر عنه , والرابع مثاب , والخامس مقرب من ربه .
" الصلاة الخاشعة هي اللمسة الحانية التي يختفي معها التعب في غمرات السكينة الإيمانية , وعرصات الروحانية العالية .. هي البلسم الشافي لقلق النفس وضعفها , فإذا بها تطمئن القلوب , وتسكن بعد اضطراب إذ تتصل بباعث السكينة في نفوس المؤمنين ك وتأمن بعد فزع إذ تركن إلى من رزقها وأجلها بيده وحده , وتقر بعد خوف إذ لن يصيبها إلا ما كتب الله لها
*********************************************************************
الحسن محمد العرابي
مراقب حجرصحي ومفتش أغذية بمواني البحرالاحمر
*********************************************************************
مراتب الصلاة
قال الإمام ابن القيم الجوزية :
والناس في الصلاة على مراتب خمس :
* أولاها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط , وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها .
* الثانية : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها , لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوسواس والأفكار .
* الثالثة : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوسواس والأفكار , فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته , فهو في صلاة وجهاد .
* الرابعة : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه في مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيّع شيئا منها , بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها وإتمامها , قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها .
* الخامسة : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك , ولكن مع هذا قد أخد قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل , ناظرا بقلبه إليه مراقبا له , ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده , وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات , وارتفعت حجبها بينه وبين ربه , فهذا بينه وبين الغافل في الصلاة أفضل وأعظم ما بين السماء والأرض , وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به .
فالقسم الأول معاقب , والثاني محاسب , والثالث مكفر عنه , والرابع مثاب , والخامس مقرب من ربه .
" الصلاة الخاشعة هي اللمسة الحانية التي يختفي معها التعب في غمرات السكينة الإيمانية , وعرصات الروحانية العالية .. هي البلسم الشافي لقلق النفس وضعفها , فإذا بها تطمئن القلوب , وتسكن بعد اضطراب إذ تتصل بباعث السكينة في نفوس المؤمنين ك وتأمن بعد فزع إذ تركن إلى من رزقها وأجلها بيده وحده , وتقر بعد خوف إذ لن يصيبها إلا ما كتب الله لها
*********************************************************************
الحسن محمد العرابي
مراقب حجرصحي ومفتش أغذية بمواني البحرالاحمر
*********************************************************************
مواضيع مماثلة
» هل تسرح فى الصلاة؟؟؟
» أحكام الصلاة على الجنازة
» الصلاة ...و تكفير الذنوب
» الصلاة... تفرج الهموم
» الصلاة ...تلك المصحة الربانية
» أحكام الصلاة على الجنازة
» الصلاة ...و تكفير الذنوب
» الصلاة... تفرج الهموم
» الصلاة ...تلك المصحة الربانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى